advertisement
اخر الاخباروصفات صحية

فوائد وأضرار الدش الساخن في فصل الشتاء

advertisement

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

١- تحسين الدورة الدموية :

الماء الساخن يمكن ان يعالج آلام العضلات والمفاصل المصاحبة لالتهاب المفاصل، والافراط في وظيفة العضلات.

Advertisement

في حين أنه لايوجد علاج لمنع الألم نهائيا الا ان خمس دقائق تحت الماء الساخن يمكن أن تخفف من الألم بشكل كبير وتحفز الشفاء وتقلل الالتهاب .

٢- تطهير الجلد :

المسام المسدودة في الجلد يمكن أن تؤدي إلى عيوب وتراكم السموم في الجلد. الماء الساخن والبخار يساعد على فتح المسام على جلدك ، مما يجعل من السهل تنظيفها والتخلص من الشوائب . وبعد شطف البشرة بالماء البارد تغلق المسام مرة أخرى وتجعل جلدك يشعر بالانتعاش .

٣- الاحماء :

الدش الساخن هو وسيلة فعالة في عملية الاحماء قبل العمل في الصباح.

عند النهوض من السرير في الصباح ، يمكن للعضلات أن تكون قاسية، واخذ دش ساخن يمكن ان يساعد في الحصول على تدفق الدم و تدفئة العضلات وهما امران مهمان لممارسة الرياضة .

٤- تخفيف تصلب الرقبة والكتفين :

دش ساخن هو أفضل شيء لتخفيف آلام  الرقبة أو الكتف القاسية . والسماح بترك الماء الساخن على هذه المنطقة لمدة 10 دقائق تعمل على استرخاء العضلات . القيام ببعض حركات الرقبة والكتف الدائرية  في الحمام تعمل على تخفيف آلم العضلات.

٥- تخفيف السعال :

البخار من الدش الساخن يمكن أن يخفف البلغم ويساعد على التخلص من المخاط الذي يمكن أن يسبب السعال أو التهاب الحلق .

٦- تقليل الإجهاد والأرق :

دش ساخن هو المسكنات الطبيعية , إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم ، فإن أخذ دش ساخن لمدة 10 دقائق يهدئ الجسم والعقل والأعصاب.

٧- وقد أظهرت الدراسات أن أخذ دش يزيد من مستويات الأوكسيتوسين ( هرمون الحب ) ويخفف القلق. يمكن لأي شخص يصاب بالإجهاد لفترات طويلة استخدام الدش الساخن لزيادة هرمون الحب .

٨- دش ساخن يعمل أيضا بمثابة مضاد للإحتقان طبيعي لتخفيف أعراض البرد، لأن البخار الساخن يرطب الممرات الأنفية .

خلاصة، فوائد الاستحمام بالماء الساخن وتشمل:
نظافة المسام
الجلد يصبح أكثر مرونة
الاسترخاء
تخفيف آلام العضلات وتسريع الانتعاش
يبني الجسم بشكل أفضل

أما أضرار الأستحمام بالماء الساخن لتتجنبها هي:

1-    الاستحمام  بالماء الساخن يمكن أن يصيب الجسم بالجفاف ، مما يؤدى إلى الإصابة بالأمراض الجلدية  «كالإكزيما و الصدفية » .
 
2-  ينصح الأطباء بعدم الأستحمام فى الشتاء أكثر من مرتين فى الأسبوع الواحد ، وعدم استخدام المياه الساخنة أثناء الأستحمام ، ويفضل استخدام المياه الفاترة ، للحفاظ علي المناعة ، فالدراسات أثبتت أن الأستحمام المفرط يعمل على ضعف جهاز المناعة عند الأفراد خصوصاً ممن يستخدموا المياه الساخنة ، فلوحظ أنهم أكثر الناس عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا .

3- وبالنسبة للشعر ؛ يعد استخدام المياه الساخنة على الشعر فى فصل الشتاء من أهم أسباب جفاف الشعر وتساقطه ، وذلك لأن المياه الساخنة تقوم بالتخلص من المواد الدهنية الطبيعية التى تفرزها فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر، لذلك ينصح خبراء الصحة بإستخدام المياه الفاترة أثناء غسل الشعر للحفاظ على المواد الدهنية الموجوده بفروة الرأس ، وعدم تكوين القشرة والشعور بالحكة وضعف خصلات الشعر وتقصفه .

4-  والاستحمام بالماء الساخن يسبب علامات تقدم العمر ، فهو يساعد على تمدد الجلد ، وليس إذابة الدهون كما يعتقد البعض .

5-  ومن الأضرار التى يسببها الاستحمام بالماء الساخن لدى الأشخاص ذو البشره الدهنية ؛ هى تفتيح المسام ، مما يساعد على تكون البثور والحبوب ، نتيجة دخول الباكتيريا والجراثيم عبر تلك المسام .
 
6- الاستحمام بالماء الساخن فى فصل الشتاء ، يعمل على انخفاض ضغط الدم عند الأفراد، مما يسبب مشاكل فى عملية التنفس، و يمكن أن ينتهى بالوفاة أو الإصابة  بإمراض القلب وتصلب الشرايين ، وذلك يرجع  لانخفاض نسبة الأكسجين فى الدم ، فدخان المياه الساخنة به مجموعه من الغازات التى يمكن أن تسبب الاختناق ، ويفضل فتح الشباك أثناء الأستحمام

تابع أخبار اليمن علي جريدة نبض اليمن

advertisement
ِAdvertisement

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى